الأحد، 28 أغسطس، 2016

بعد تيران و صنافير : السيسي يبيع جزيرة تشيوس لليونان

من طرف خبر عاجل  
التسميات:
5:23:00 م

السلام عليكم
تقدم محامي مصري يدعى علي أيوب ، بدعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصرية، لوقف تنفيذ قرار الجهة الإدارية بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.

كما طالبت دعواه بإلغاء ما يترتب على الاتفاقية من آثار أخصها بطلان توقيع ممثل الرئاسة المصرية على الاتفاقية الخاصة بترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان سنة 2015 فيما تضمنته من التخلي والتنازل عن جزيرة “تشيوس” لفائدة اليونان.

وأضافت الدعوى أن جيرة تشيوس كانت هبة من السلطان العثماني إلى محمد علي باشا، أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية ولهذا اتفق الطرفان بسداد الجانب اليوناني على سداد مبلغ سنويا يقدر بمليون دولار إلى الأوقاف المصرية.

الجدير بالذكر أنّ مصر قامت بإبرام عقد إيجار للجزيرة مع اليونان عام 1997 مقابل مبلغ مليون دولار سنوياً وبزيادة 10% كل عام، مما يؤكد ملكية مصر لتلك الجزيرة رسمياً وباعتراف دولة اليونان، بخضوع جزيرة تشيوس، لمصر وتحت إشراف هيئة الأوقاف المصرية،

5 معلومات هامة عن الجزيرة:

– خامس أكبر الجزر في اليونان، وتعد وجهة سياحية مهمة.
– تحتوي على العديد من المعالم السياحية سواء الإغريقية أو البيزنطية أو الإسلامية، أبرزها المتحف البيزنطي والمسجد العثماني القديم، وقلعة محمد علي.
– تاريخياً تعتبر جزيرة تشيوس مسقط رأس الشاعر الإغريقي هوميروس مؤلف الملحمتين الشهيرتين “الإليادة والأوديسا”.
– تتميز شواطئ جزيرة تشيوس بمناظرها الساحرة، كما أن الهدوء الذي تتميز به شواطئها يضيف لها سحراً خاصاً ويجعلها قبلة لراغبي الاستجمام والهدوء.
– لا تزال أسواق وشوارع الجزيرة تحتفظ بطرازها القديم، ما يجعل الجزيرة بمثابة متحف أثري مفتوح.


رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top