الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

8 علامات تقول متي يمثل الصداع خطراً لا يمكن السكوت عليه

من طرف jiraya  
التسميات:
8:33:00 م

السلام عليكم
الصداع هو شئ يحدث للجميع، هناك من يصابه الصداع كل فترة طويلة، و هناك اخرون من يلازمهم الصداع دائماً. و الكثير من الناس من يتعايش مع وجود الصداع. ولكن اذا ظهر في الصداع اي من هذه ال 8 علامات، هنا قد يمثل الصداع خطورة كبيرة عليك، و عليك استشارة الطبيب.
1- الصداع  مع ضعف الرؤية:
خلية عملاقة الشرايين (GCA) او الشرايين المزمنة هي اضطراب في شرايين الرأس، وخاصة الشريين الموجودة في الأصداغ، عندما تصبح ملتهبة. اذا لم تصب بالصداع من قبل، ثم فجأة تصاب بصداع مؤلم و شديد لدرجة انه يعطل روتينك اليومي، فقد يكون ذلك علامة علي الشرايين المزمنة.

وطبقاً لدراسة نشرت عام 2008، اذا رافق الصداع بعض الأضطرابات البصرية، قد يكون علامة للشرايين المزمنة. هذا الصداع يشبه الخفقان و يستمر طويلاً، و يحدث عادة اعلي العنق، او وراء العينين، او في الجزء الخلفي من الرأس. اذا ترك هذا الأضطراب بدون علاج، قد يؤدي إلي حدوث العمي و السكتة الدماغية.
2- الصداع التصاعدي مع جانب واحد ضعيف و خدر:
يضخ القلب الدم إلي المخ من خلال الشرايين، حيث يقوم المخ بأداء الوظائف الأساسية. وعندما ينتهي المخ من أداء مهامه، يقوم بإرسال الدم إلي القلب من خلال قنوات تسمي “الجيوب الوريدية”. هذه الجيوب قد تكون مسدودة، مسببة حالة تسمي ” خثار وريدي دماغي  CVT” هذا المرض قد يؤدي إلي تراكم الدم و حدوث نزيف في و حول الدماغ. و هذا شئ خطر جداً، وقد ينتهي الأمر بحدوث سكتة دماغية.

الصداع المستمر مع هذه الأعراض قد يزداد سوءاً في خلال ايام قليلة- مدة تصل إلي اسبوع او اكثر. الصداع هو اكثر الأعراض شيوعاً لمرض CVT  ، و طبقاً لدراسة نشرت عام 2004 ان واحد من اشهر اعراض مرض CVT هو حدوث ضعف و خدر من جانب واحد من الرأس وصولاً إلي الكتفين و الذراع.
3- الصداع مع تصلب عضلات الرقبة:
مرض التهاب السحايا قد يصبح مرض مميت،وهو غالباً ما يرافقه صداع مؤلم مع تصلب في الرقبة. و ذكر 95% من مرضي التهاب السحايا بأن الأعراض الأولية لمرض التهاب السحايا يتضمن الصداع، تصلب الرقبة، الحمي، و الأرتباك العقلي، و ذلط طبقاً لدراسة نشرة في مجلة الطب عام 2004.

4- الصداع  بعد ممارسة الجنس:
اذا كنت تصاب دائماً بالصداع بعد ممارسة الجنس، فيجب عليك توخي الحذر. لأن الصداع هو من الأعراض الأولية و الأساسية لمرض نقص المناعة المكتسبة- الأيدز. بالأضافة إلي الصداع الثانوي مثل صداع الجيوب الأنفية عادة ما يكون اشارة لتقدم مرض الأيدز، حيث تم الحاق الضرر بالجهاز المناعي ولا يستطيع الجسم محاربة اي مرض.

5-الصداع المصاحب لألم في الرقبة و الوجه:
الشريان السباتي الموجود علي جانبي الرقبة، يمكن ان يصبح ممزق. و هذا يسمح بدخول الدم و بالتالي يملأ الفراغات الموجودة بين الشرايين. و هذا يسبب انفصال للشرايين، و هذه المشكلة تسمي تشريح الشريان السباتي-CAD. ثم يحدث للدم تجلط، و يسبب في النهاية سكتة دماغية. الأعراض الشائعة لمرض CAD هي الصداع المفاجئ و الألام الشديدة في الرقبة.

6- صداع الرعد:
هو صداع يضرب فجأة مثل الصاعقة و يرافقه ألم شديد لمدة 60 ثانية. و عادة ما يستمر هذا الصداع إلي ساعة كاملة. صداع الرعد هو  من اعراض نزيف تحت العنكبوتية، وهو حالة مميتة تسبب تورم في شريان الدماغ . صداع الرعد هو أسوأ صداع قد يصاب به الإنسان و قد يصاحبه غثيان و قئ.

7- الصداع اثناء او بعد الجنس:
هناك انواع للصداع الجنسي. و ربما تكون واجهت صداع عند وصولك للنشوة الجنسية، وهو شئ لا يدعو للقلق- و لكن من الأفضل استشارة الطبيب. النوع الأخر من الصداع هو ألم الخفقان الذي يحدث عند القرب من النشوة الجنسية. قد يكون الصداع مثل صداع الرعد، صداع مفاجئ و مؤلم. و ذلك علامة علي وجود نزف او سمتة دماغية او ورم.

8- الصداع بعد الأصابة:
الصداع لمدة تصل إلي 10 ايام بعد حدوث الأصابة، قد يدل علي وجود ارتجاج. في حين ان هذه الأصابة ليست قاتلة، ولكنه يمثل ألم كبير سواء من الناحية الجسدية او العاطفية. لأنه يصاحبه فقدان للوعي، و فقدان للذاكرة و ضعف البصر.

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top