القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج صداع الجيوب الأنفية بـ 9 طرق طبيعية منزلية

لو كنت تشتكي من فترة لأخرى من صداع الجيوب الأنفية الذي يسبب ضغط مؤلم، وألم غير محتمل فبدلاً من اللجوء للمسكنات والأدوية يمكنك الاستعانة بمجموعة علاجات طبيعية منزلية يمكنك عملها بنفسك وستلاحظ بنفسك الفرق إنه تم تسكين الألم بل علاجه نهائياً والتخلص منه وكلما أصابك صداع الجيوب الأنفية يمكنك تكرار أحد هذه الوصفات .

أولاً : ماهو سبب صداع الجيوب الأنفية ؟

هناك أنواع كثيرة من الصداع، التي تختلف من حيث السبب و شدة الألم مثل الصداع النصفي و الصداع الناتج عن العطش و جفاف الجسم و ايضاً الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية . ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟ أولاً التهاب الجيوب الأنفية هو ناتج عن وجود التهاب في الأغشية المخاطية. و من أعراض هذا الألتهاب هو ظهور صداع في جبهة الرأس أو أجزاء اخري من الوجه. لتخفيف ألاَم صداع الجيوب الأنفية: إليك العديد من العلاجات المنزلية، عليك تجربتها

طرق علاج صداع الجيوب الأنفية

1- الزنجبيل:
يحتوي الزنجبيل علي حصائص طبيعية مضادة للإلتهاب. شاي الزنجبيل الساخن هو علاج مهدئ للصداع و يحد من الضغط الناتج عن الجيوب الأنفية الملتهبة. كما أنه يساعد في تخفيف و تقليل الأعراض الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية مثل التهاب الحلق، خاصة عند إضافة القليل من العسل إلي شاي الزنجبيل.  النكهة اللاذعة للزنجبيل تساعد في تقليل الألم الناتج من ضغط الجيوب الأنفية كما أنه  يقلل من أعراض رشح الأنف.
2- نيتي بوت- Neti Pot  جهاز تنظيف الجيوب الأنفية :
هو جهاز يستخدم في تنظيف و غسل الجيوب الأنفية، و مع الأستخدام المنتظم و الممارسة يكون وسيلة ممتازة و فعالة في تقليل الألم الناتج عن ضغط الجيوب الأنفية، عن طريق تنظيف الممرات الأنفية بإستخدام الماء المالح. و من فوائده ايضاً أنه يعالج مشكلة المخاط بشكل فعال جداً. و يستخدم ايضاً في تقليل مشكلة الشخير.
3- شوربة الدجاج:
هي ليست عادة قديمة و حسب و لكنها مفيدة جداً لحالات البرد و الجيوب الأنفية. هناك عدد كبير من الدراسات أثبت فوائد شوربة الدجاج في تقليل الأحتقان و أعراض الأنفلونزا. و هناك دراسة أظهرت ان شوربة الدجاج تقلل من الألتهابات المرتبطة بإحتقان الجيوب الأنفية و نزلات البرد التي تسبب الصداع. شوربة الدجاج الساخنة و البخار المتصاعد منها يعمل كمضاد للأكسدة و مضاد للإلتهابات مما يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية و في الحد من أعراضها.
4- الكمادات الدافئة:
من العلاجات المنزلية الأخري للتخفيف من أعراض الجيوب الأنفية و منها الصداع هو وضع كمادات دافئة علي الوجه. هذه الكمادات تدفئ الممرات الأنفية و تزيل انسداد الأنف. و يمكن استخدام الكمادات الباردة بالتناوب مع الدافئة لأنه ايضاً مفيدة في الحد من ألم ضغط الجيوب الأنفية.
5- الأستحمام:
الوقوف تحت الماء الدافئ المشبع بالبخار و التنفس بعمق يفيد في فتح الممرات الأنفية و التخلص من المخاط المتراكم. البخار هنا يعمل وظيفة محلول الملح، حيث أن الحرارة تهدئ من الجيوب الأنفية. هذا العلاج مفيد في بداية اليوم، حيث ان صداع الجيوب الأنفية الصباحي غالباً ما يكون بسبب انسداد الممرات الأنفية في الليلة السابقة أثناء النوم. كن حريصاً و لا تبقي في الحمام الملئ بالبخار لفترة طويلة حتي لا تصاب بالدوار و الدوخة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا