القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج انتفاخ المعدة بـ 9 طرق طبيعية ومريحة لمعدتك

غالبا ما تبحث عن طرق مفيدة وفعالة تساعدك في علاج انتفاخ المعدة الذي تشعر به من وقت لأخر وخاصة بعد تناول الطعام أحيانا،  لا شك أن الانتفاخ حالة مؤلمة ولكن يمكن علاجها بسهولة بطرق يمكن إتباعها وتطبيقها في المنزل من خلال هذه الإرشادات والتي تستخدم وسائل طبيعية لإسعافك .

طرق علاج انتفاخ المعدة

1- بوب بروبيوتكس :
لا شك أن تسأل نفسك ماهو بوب بروبيوتكس ؟ إنها هي كائنات حية دقيقة عند تزويدها للجسم بكميات كافية، فإنها تساعد في استيطان القناة الهضمية بالأنواع الصحيحة من الكائنات الدقيقة وتحدث أثرا صحيا هاما على الجسم وواحد من أهميتها هي إنها تمنع عنك الانتفاخ . و طبقا لمعاهد الصحة القومية وجدت دراسة حديثة أن التحسن في الانتفاخ الشديد خلال تجربة استمرت لمدة ثمانية أسابيع عندما تناول المشاركون بوب بروبيوتك يحتوى على  لاكتوباسيلوس اسيدوفيلوس وبيفيدوباكتيريم لاكتيس.
وتستطيع استهلاك بروبيوتكس والحصول عليه وتزويد جسمك به من خلال تناول الطعام مثل الزبادي والمخلل ” الذي تم تخليلة بالماء وملح البحر وليس الخل “والشوكولاته الداكنه. كما إن هناك حبوب وأدوية جاهزة تحتوي على بوب بروبيوتكس جاهزة .
علاج انتفاخ المعدة
2- ضبط نظامك الغذائي وإتباع نظام فودماب :
اذاكنت تعانى من انتفاخ مزمن ، فان هذا يعنى أن الوقت قد حان لإحداث تغيير شامل في نظامك الغذائي . طور الباحثون الاستراليون بجامعة موناش إستراتيجية للتغذية للتخلص من بعض الكربوهيدرات التي تسمى فودماب ، وتشمل السكريات  المتخمرة الأحادية والثنائية والعديدة والمركبة ويبدو هذا معقدا بعض الشيء ولكن هذه الكربوهيدرات توجد في كل المنتجات اليومية التي تحتوى على اللاكتوز والفركتوز و الجلاكتوز و السكريات الكحولية ، يجتذب الفودماب السوائل الزائدة داخل الجهاز الهضمي والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ  ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي .
فى إحدى الدراسات التى قامت بها كينجز كوليج بلندن وتشمل 82 مريضا يعانون من أعراض القولون العصبى ، هؤلاء الذين اتبعوا نظام الفودماب قليل السعرات حققوا نسبة شفاء تقدر ب 82% من أعراض الانتفاخ ، إن التقليل من استهلاك أوالتخلص من الفودماب يجلب الشفاء من الانتفاخ سريعا .
علاج انتفاخ المعدة
3- مشروب الشاى والنعناع :
النعناع هو عشب شائع لتسهيل العمليات الهضمية لأنه يحتوى على المكونات النشطة  كالمنتول والمنتون واللذان لديهما خصائص مضادة للتشنج ومفيدة للجهاز الهضمى ، كما يحفز النعناع إفراز العصارات المعدية والصفراء للمساعدة في طرد الغازات مما يجعلها وسيلة مثالية للتغلب على الانتفاخ  سريعا .
احد الدراسات المنشورة في المجلة الطبية البريطانية وجدت أن زيت النعناع أكثر فعالية في علاج  القولون العصبي من كلا من كافة الأدوية المضادة للتشنج أو إتباع نظام غذائي غنى بالألياف ، في المرة القادمة إذا ماشعرت ببوادر انتفاخ تناول فورا فنجان من الشاي والنعناع .
هذه واحدة من 20 حالة يستطيع الشاي والنعناع شفاؤها.

علاج انتفاخ المعدة
4- بذور نبات لسان الحمل :
إذا كنت تشك في انك تعانى من الانتفاخ بسبب الإمساك فان بذور لسان الحمل قد تكون قادرة على المساعدة في الشفاء من الانتفاخ سريعا ، بذور لسان الحمل هو أساسا نبات ملين طبيعي موجود في كثير من  بعض الوصفات الطبية ، بذور نبات لسان الحمل لها تأثير خاص بسبب احتوائه على ألياف قابلة للذوبان وتشكل مادة هلامية سميكة عند التقائها بآية سوائل والتي في المقابل لها القدرة على تنظيم الجهاز الهضمي  وتحميك من الانتفاخ .
بذور لسان الحمل ومنتجاتها متوافرة في محلات السوبر ماركت ومخازن الأغذية  الصحية
تذكر فقط أن تتناول الماء مع هذه المنتجات واعلم أن الخطأ في تناولها يمكن أن يتسبب فعلا في مضايقات لمعدتك ويفاقم الانتفاخ .

علاج انتفاخ المعدة
5- نبات أوراق الخرشوف :
إذا ماكان لديك انتفاخ لأنك تعانى من القولون العصبى فان أوراق الخرشوف قد أثبتت أنها علاج طبيعي فعال  لأنه يحفز إنتاج الصفراء من المرارة وهذا يساعد على تكسير الدهون في الغذاء والذي يساعد في التغلب على الانتفاخ الناتج عن الإفراط في تناول الطعام ، أحد الدراسات الألمانية على 203 مريض وجد أنها قللت امتلاء البطن بالغازات بنسبة70% وآلام البطن بنسبة 70% ، وجدت دراسة أخرى بالمملكة المتحدة عام 2004 إن مرضى القولون العصبى أفادوا أن أعراض الانتفاخ قد انخفضت بنسبة 41% بعد شهرين من تناول أوراق الخرشوف  .
علاج انتفاخ المعدة
6- الكركم والطهي به :
تكمن قوة الكركم والتي تخفف من أعراض الانتفاخ بصورة سريعة من الكوركومين المكون النشط  المذيب للدهون والمضاد للأ كسدة  والتي تعطى للكركم الحيوية ولونه الأصفر البرتقالى
في دراسة شملت 440 مريضا ممن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أولئك الذين تناولوا الكوركومين يوميا وجدوا تحسنوا بنسبة 67% من آلام البطن والانتفاخ والضغط والشعور بالامتلاء ، كذلك يحتوى الكركم على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى ، كما يعتقد انه فعال في مقاومة السرطان ، يمكنك تناول الكركم كمكمل غذائي ، وان أشهى الطرق لإدخال الكركم في وجباتك اليومية هو ببساطة أن تضيف التوابل إلى طعامك .
علاج انتفاخ المعدة
7-الحد من تناول الملح :
قد تكون البطاطس المقلية مغرية ، ولكن الصوديوم يسبب احتباس السوائل وهو من أهم أسباب حدوث الانتفاخ ، وذلك أن الصوديوم يؤثر على قدرة الكلى في تخليص الجسم من السوائل والنفايات ، وعلى العموم فان الجسم يحتاج تقريبا من 1300 إلى 1500 مليجرام صوديوم يوميا ، بينما يستهلك الشخص العادي بأمريكا الشمالية  يوميا ماقد يصل لـ 7000 مليجرام في المرة القادمة عندما تشعر بالانتفاخ ابتعد تماما عن الطعام المحتوى على أملاح أو صوديوم .
علاج انتفاخ المعدة
8-تناول المزيد من البوتاسيوم :
إن تناول البوتاسيوم علاج ناجح للانتفاخ ، حيث أن البوتاسيوم يساعد الكليتين على تدفق وخروج الأملاح وتساعد الجسم على المحافظة على توازن السوائل بالجسم ، الموز والخضروات الورقية والبقوليات والأفوكادو هي مصادر ممتازة للبوتاسيوم .
9- شرب الماء والليمون :

يمثل الماء والليمون علاج فعال للانتفاخ لأن عصير الليمون مدر طبيعي للبول وأحيانا فان الجسم يحتفظ بالماء الزائد عندما يتم استهلاك الكثير من الصوديوم حيث يعتقد انه يجفف الماء من الجسم ( هذه طرق مستترة  عن كيفية جلب الجفاف لجسمك ) ومكافحة هذا عن طريق طرد السوائل مع الكثير من الماء لتخفيف انتفاخ المعدة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا