الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

هذا ما اتفق عليه أردوغان وبوتين باسطنبول

من طرف jiraya  
التسميات:
11:36:00 ص

السلام عليكم

السبيل - وقعت موسكو وأنقرة، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، اتفاقية بشأن تنفيذ مشروع "السيل التركي" للغاز، إضافة لتوصل الطرفين إلى اتفاقات أخرى، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

وجاء التوقيع بعد اجتماع عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين 10 اكتوبر/تشرين الأول، في مدينة اسطنبول التركية.

ووقع على الوثيقة وزيرا الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والتركي بيرات ألبيراق.

وتعليقا على الاتفاق، قال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي مشترك عقد عقب الاجتماع، إن الجانبين اتفقا في إطار الوثيقة "على تحديد آلية خاصة بتقديم حسم لشراء الغاز".

من جانبه، أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتفاق يقضي بإسراع العمل على تنفيذ مشروع "السيل التركي".

اتفاق حول بناء محطة "آكويو" في تركيا

كما أشار أردوغان إلى أنه وبوتين توصلا أيضا إلى اتفاق حول إسراع العمل على إنشاء محطة "آكويو" الكهرذرية، معربا عن قناعته بأن روسيا وتركيا ستتمكنان من تعويض الوقت الذي ضاع.

بدوره، شدد بوتين على أن مشروع بناء محطة "آكويو" يشمل تسليم تكنولوجيا روسية في مجال الطاقة للجانب التركي وتدريب الكوادر التركية في روسيا، مشددا على أن تنفيذ المشروع سيمكن تركيا من إنشاء "قطاع جديد عالي التكنولوجيا للطاقة".

وتعليقا على قضية العلاقات الثنائية بين البلدين، أعلن فلاديمير بوتين أن الجانبين اتفقا على بذل جهود مشتركة من أجل تطبيعها بشكل كامل، فيما أعرب أردوغان عن ثقته الكاملة بأن عملية تطبيع العلاقات الروسية التركية "ستستمر بوتيرة سريعة"، مؤكدا أنها ستشهد تطورا مكثفا في عديد من المجالات بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والصناعة. 
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب اجتماع عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن الطرفين اتفقا على تفعيل التنسيق العسكري والاستخباراتي بينهما.

 وأضاف بوتين، قائلا: "أما بخصوص التعاون في المجال العسكري التقني، فمستعدون لمواصلة مثل هذا التعاون وتكثيفه بمشاريع جادة ذات اهتمام مشترك".

وقال الرئيس الروسي إن الجانبين كرسا كثيرا من الوقت لبحث الأوضاع في سوريا، مشددا على أن بلاده وتركيا تؤيدان ضرورة وقف إراقة الدماء في هذا البلد في أقرب وقت.

وشدد بوتين، في السياق، على وجوب الانتقال إلى التسوية السياسية في سوريا بأسرع ما يمكن، مضيفا أن كل من يرغب في إحلال السلام هناك يجب أن يدعم العملية السلمية.

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top