الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016

لا ترموا بذور التمر بعد اليوم لأن فوائدها ستصدمكم!

من طرف jiraya  
التسميات:
8:22:00 م

السلام عليكم
ليس جديداً على شعوب المنطقة العربية ما كشفته الدراسات وما زالت، عن فوائد التمر، فهذه الفاكهة ذكرت في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة. وليس جديداً أيضاً أن نعرف أن لنوى التمر فوائد أيضاً واستخدامات عديدة بعضها توارثناه عن جدّاتنا وبدأ العلماء أخيراً ينشرون الأبحاث عنه.
فمع اتجاه الناس أكثر فأكثر نحو العلاجات البديلة وازدياد الأبحاث في هذا المجال، بدأت تتكشّف للعلماء فوائد بذور أو نوى التمر، من تخفيف التجاعيد إلى تقوية بصلات الشعر وصولاً إلى تفتيت الحصى في الكلى والمرارة.


مقاوم للتجاعيد
في فرنسا قادت الباحثة في مركز فينسيانس، صوفيا أنتيبوليس، دراسة توصّلت إلى أن الهرمون النباتي (Plant hormone) الذي ينتجه النبات لحث نموه وتنظيمه، والموجود في بذور التمر، لديه فوائد للبشرة في تخفف التجاعيد. 
وقام فريق البحث بإعداد كريم للبشرة يتضمن في تركيبته 5% من بذور التمر، وأعطي لنساء تتراوح أعمارهن بين 46 و58 لاستعماله حول منطقة العين مرتين يومياً لفترة 5 أسابيع. وأظهرت النتائج أن استعمال الكريم أعطى نتيجة جيدة لدى 60% من النساء اللواتي استعملنه، حيث قلّص مساحة التجاعيد لديهنّ بنسبة 26.7% كما قلّص عمقها بنسبة 3.52%.

كحل للعين
قد تكون أكثر الاستعمالات شيوعاً لبذور التمر في بلداننا العربية هي تكحيل العين. وورد هذا الأمر في كتاب "الطب النوبي" لابن قيم الجوزية الذي قال عن نوى التمر إنه "يدخل في الأدوية والأكحال".
والطريقة المتوارثة لصنع الكحل من بذور التمر هي تحميصه وطحنه ووضعه في العين كما يوضع الكحل، وهي ذاتها الطريقة التي يوصي بها أطباء الأعشاب اليوم. وقالت سيدات جرّبن الخلطة إن العين بعد فترة تتشرّب الخلطة وتصبح كحيلة بشكل طبيعي.

يقوّي الرموش والشعر
ولطالما سمعنا أن نوى التمر تقوّي بصيلات الشعر وهو ما يؤكّده الأطباء اليوم، أما طريقة إعداده فهي نفسها طريقة إعداد الكحل الذي يوضع داخل العين مثل الكحل العادي أو على الرموش بعصا المسكرة.
ولتغذية الحاجبين، يضاف زيت الخروع إلى المسحوق ويوضع على الحاجبين كل يومين لمدة ساعة ثم يشطف بالماء. والخلطة ذاتها تستعمل للشعر، حيث تدهن فروة الرأس بالخليط للمدة ذاتها قبل شطفه.   

مكافح لنزلات البرد
نظراً إلى احتوائه على مكوّنات مقاومة للعدوى الفيروسية، بدأ الأطباء في الولايات المتحدة ينصحون بالبذور المطحونة للتمر كعامل مساعد في علاج نزلات البرد. والخلطة الأكثر شيوعاً في هذا السياق، هي طحن البذور ومزجها مع العسل إن كان الشخص مصاباً بنزلة برد أو أي عدوى فيروسية أخرى.

بديل للقهوة في الصباح
نشرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية وصفة لإعداد القهوة من نوى التمر وذلك من خلال تحميص النوى بعد تنظيفها على درجة حرارة تتراوح بين 60 و90 درجة مئوية لمدة ساعة وتبريدها بعد ذلك لتصبح بحرارة الغرفة. ومن ثم تطحن النوى كما تحطن القهوة وتغلى مثلها وتشرب بنفس الطريقة.

مفتت لحصى الكلى والمرارة
ومن الاستعمالات الشائعة أيضاً في بلداننا لبذور التمر هو تفتيت حصى الكلى والمرارة. والسبب العلمي لذلك هو أن البذور تحتوي على أحماض أمينية وعلى حمض الأكساليك التي إن تفاعلت تساعد في تفتيت حصى الكلى المكوّنة من أملاح ومعادن.  
وهناك طريقتان لذلك، إما غلي البذور وشرب مائها يومياً أو تحميصها وطحنها ثم غليها مثل القهوة وشرب ثلاثة كؤوس منها يومياً.
 
فوائد صحية وغذائية أخرى
أظهرت بحوث أن نوى التمر المطحون يساعد في منع تسمم الكبد لدى فئران مختبر تم حقنها بمواد كيميائية مسمّمة بتتيتراكلورايد الكربون، ويعود ذلك إلى كونه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
ونظراً إلى أنه يحتوي على 5% من البروتين و9% دهون بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف، يمكن إضافة دقيق البذور إلى طحين الخبز لإضافة فوائد صحية وألياف غذائية، كما أنه يساعد على تماسك الخبز إذا ما شكّل 10% من كمية الدقيق المستعملة.  

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top