الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

فن الضيافة: لماذا يقدم كوب الماء مع فنجان القهوة ؟؟

من طرف حصريا حصريا  
التسميات:
12:59:00 م

السلام عليكم
القهوة من المشروبات الشعبية الموجودة في حضارة كل شعب على اختلاف لونه أو جنسه أو عرقه، و يقال ان القهوة تقدم مع كوب الماء ..
مشاهد تتكرر امامنا يوميا لكن لا نعرف من اين تعلمناها و كيف اصبحت من عاداتنا ؟؟ وأصبحنا نقلد ما نراه دون أن نعرف العلاقة بين فنجان القهوة وكوب الماء، ولماذا لا يقدم مثلا كوب الماء مع فنجان الشاي علما أن الشاي والقهوة يعتبران من المنبهات ومن وسائل الضيافة أيضا..
هذه العادة قديمة اخذها العرب من الاتراك حيث كان الأتراك يقدمون الماء مع القهوة في صينية واحدة إلى الضيف فإذا ابتدأ الضيف بشرب كأس الماء فهذا يعني أن الضيف جائع فتسرع ربة البيت وتطهو له ما لذ وطاب من الطعام، أما إذا شرب الضيف القهوة مباشرة فهذا يعني أن الضيف شبعان ولاحاجة للإسراع في طهي الطعام له.
وانتقلت هذه العادة إلى باقي أقطار الدول العربية التي كانت تحت لواء الحكم العثماني ومازالت تمارس لغاية الآن سواء في الدول العربية أو في تركيا .
و بخصوص أوقات شرب القهوة فيفضل شربها صباحا؛ لأنها تعتبر منشطة ومحفزة للجهاز العصبي المركزي، وقبل الأكل ظهرا تزيد من الجوع وفتح الشهية أما بعد الأكل ظهرا فهي تساعد على سرعة الهضم.
وأخيرا فالقهوة بعد السادسة والنصف مساء تكون ضارة؛ لأنها تحفز الجهاز العصبي المركزي في وقت راحته فتسبب الأرق والتوتر.

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top