الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

البقع الصلعاء في اللحية أسبابها وعلاجها

من طرف jiraya  
التسميات:
10:07:00 ص

السلام عليكم
الكثير من الشباب قد يلاحظ وجود بقعة صلعاء عشوائية في لحيته تكون بحجم عملة معدنية كبيرة، وهذه البقع تزيد تدريجيا في الحجم، وتبدأ في الزيادة بشكل مستمر كل فترة . بقع الصلع ربما تظهر في اللحية، وعلى فروة الرأس أو في أي مكان آخر في الجسم هي حالة تسمى الصلع البقعي، ولمعرفة المزيد عن هذا المرض وكيف يمكن التعامل معه عليك متابعة قراءة هذه المقالة .
تساقط الشعر يعتبر نوع من انواع الصلع، وهناك عدة أنواع مختلفة من الصلع :
  • حدوث تساقط للشعر من بقع معينه، ويمكن أن يحدث في أي منطقة من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس.
  • فقدان كل الشعر من على فروة الرأس والمعروف باسم الثعلبة.
  • فقدان كامل الشعر في جميع أنحاء الجسم .
لذلك إذا وجدت بقع صلع في اللحية، فإن هذا نوع من انواع داء الثعلبة، وداء الثعلبة هو نوع من أمراض المناعة الذاتية، حيث ان الجهاز المناعي في الطبيعي يساعدنا في الدفاع عن الجسم ضد المواد والالتهابات الخارجية، وأمراض المناعة الذاتية تحدث عندما تكون الاستجابة المناعية موجهة بطريقة خاطئة ضد جزء من جسمك، وفي حالة داء الثعلبة او تبقع اللحية فإن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة  بصيلات الشعر مما يمنع نموها .
  • سبب داء الثعلبة لا يزال لغزا، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أن الوراثة قد تكون أكبر سبب متورط فيه، وكذلك ينشط المرض عندما يتعرض الفرد المعرض وراثيا لنوع من الفيروسات أو الجسيمات في البيئة، مما يثير الهجوم المناعي على بصيلات الشعر .

بقع الصلع في اللحية :

تتميز بقع الصلع في اللحية بأنها بقع مستديرة وتقريبا حجمها بحجم عملة معدنية كبيرة، وغالبا ما تكبر في الحجم بسرعة، ومع ذلك فإن بقية الشعر قد تبقى بصحة جيدة، وفقدان الشعر يمكن أن يكون مؤلما جدا أو محرج للأفراد المصابين بهذه المشكلة في كثير من الأحيان .

  • يمكن أن يكون من الصعب أن تعرف بالضبط كيف ظهرت هذه المشكلة لديك، خصوصا عند اكتشاف ظهور هذه البقع وتطورها بشكل كبير، ولكن غالبا هذا يحدث ذلك بسبب :
إذا كان لديك  عدة بقع صلع في آن واحد، فإن هذه البقع تندمج في منطقة صلع واحدة كبيرة .
يمكن أن تنشأ بقع صلع كبيرة من تلقاء نفسها، ومن ثم يمكن ان يتطور فقدان الشعر وظهور هذه البقع ايضا في الحاجبين والرموش، أو شعر الجسم.

  • قد تنمو البقع مرة اخرى ولكن قد تظهر بلون مختلف عن اللون الاصلي للشعر، وقد تشاهد المزيد من بقع الصلع النامية بعد أن لاحظت ظهور البقعة الأولي، حيث أنه قد تظهر بقع صلع إضافية بعد إعادة نمو البقعة الأولى، ومع مرور الوقت سوف تجد أن بقع الصلع تظهر في جميع أنحاء الجسم من فروة الرأس أو الجسم .

كيفية التعامل مع بقع الصلع :

على الرغم من أن داء الثعلبة لا يمكن علاجه، الا أن هناك علاجات متاحة يمكن أن تعزز نمو الشعر في بقع الصلع العشوائية، و العلاجات الشائعة لداء الثعلبة تشمل :
الكورتيكوستيرويد : يمكن أن يتم الحصول على هذه الكورتيزون عن طريق الحقن في المنطقة المتضررة، أو حبوب عن طريق الفم، أو موضعيا من خلال دهن المراهم التي تحتوي على الكورتيزون، ولا تظهر النتائج إلا تدريجيا . الأدوية المضادة للالتهابات، غالبا ما تستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية .
ادوية مهيجة ومثيرة للحساسية : حيث أن هذا علاج موضعي لأمراض المناعة الذاتية، فإذا كانت تعاني من فقدان  الشعر بكثافة أو بصورة المتكررة، فإن هذا النوع من الأدوية يمكن أن تكون مفيدة لتحفيز إعادة نمو بصيلات الشعرمن خلال تعزيز الاستجابة الالتهابية .
المينوكسيديل : يستخدم المينوكسيديل كعلاج موضعي لبقع الصلع التي تظهر في اللحية وللصلع بشكل عام، حيث يمكن ان يستغرق فترة تصل إلى 12 أسبوعا لإعادة نمو بصيلات الشعر.
علاجات أخرى : يمكن أيضا للأدوية المستخدمة لعلاج أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل الصدفية أن تستخدم لعلاج داء الثعلبة .
بالإضافة إلى العلاجات التقليدية، فقد يجد بعض المرضى أن التدابير ومستحضرات التجميل مفيدة جدا وتشمل :
  • حماية بقع الصلع من التعرض لأشعة الشمس باستخدام الشعر المستعار، أو الأوشحة والقبعات، وإذا لم يتم تغطية بقع الصلع، فإنه من المستحسن استخدام كريم واقي من الشمس بدرجه عالية .
  • استخدام الماكياج لإخفاء بقع الصلع .
  • بعض الناس يعتقدون أن التوتر قد يكون عاملا في تطور ظهور بقع الصلع، ولذلك فمن الافضل أخذ فترات راحة بين الحين والآخر للاسترخاء .
  • كثير من المرضى الذين يعانون من الصلع يعانون من تساقط الشعر بشكل مزعج، ولذلك فمن الافضل العثور على معالج إذا كانت الطرق السابقة لم تعطي اي نتائج فعالة معك .

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top