الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

عادة مص الأصابع عند الأطفال..كيف تساعدى طفلك للتغلب عليها ؟

من طرف خبر عاجل  
التسميات:
1:27:00 ص

السلام عليكم

عادة مص الأصابع من العادات الشائعة في الأطفال  ، فهي قد تشعرهم بالراحة ، و الهدوء ، أو تدفعهم للنوم ، أو غيرها من الأسباب ، و لكن يجد بعض الآباء أن هذه العادة تستمر مع طفلهم و لا تفارقه ، و يتسائلون إلى متى ستستمر هذه العادة معه .

 طفلي لا يتوقف عن مص أصابعه 
عادة ما يبدأ الأطفال في سن 2- 4 سنوات بتعلم مهارات آخرى مثل التطور اللغوي مما يغنيهم عن عادة مص الأصابع  إلا أن هذه العادة قد تكون ملازمة بشدة لأطفال آخرين ، و يصعب التخلص منها مما قد يسبب مشاكل بنمو أفمامهم فيما بعد ، حيث يقوم المص بالضغط على جانبي الفك العلوي و الأنسجة اللينة بسقف الفم  مما قد يجعله أكثر ضيقاً ، و ألا تتوافق وضعية الأسنان العلوية مع نظيرتها السفلية . و بالرغم من إمكانية إصلاح الأمر عن طريق التقويم ، إلا أنه أيضاً يسبب مشاكل لغوية عند الأطفال قد تدوم معهم طوال العمر ، و بالتالي يجب أن يعمل الآباء على منع أبنائهم من البداية على مص أصابعهم قبل أن تتحول المهارة إلى عادة . 
كيف تتغلب على عادة مص الأطابع عند طفلك 
عندما يصل طفلك لسن المدرسة قد تبدأي منع المشكلة بإبعاد يده عن فمه في كل مرة يبدأ فيها المص ، خاصة اذا شعرت بأنها ستؤثر على نموه اللغوي ، و لكن بالطبع تقابلين إعتراض و مقاومة شديدة من قبله ، حيث لا يدرك الآباء مدى التوتر الذي يقع على الطفل في مراحل النمو ، و التى يجد فيها أن مص الاصابع يريحه بشده ، و هذه بعض الطرق التى ستساعدك على حل المشكلة بطريقة صحيحة :
- 1) حاولي أن تقللي الوقت الذي يقوم طفلك فيه بمص أصابعه بأن تقولي له هذه العادة قم بها فقط قبل موعد نومك و ليس خلال اليوم . 
2) لا تحولي الأمر إلى صراع بينكم بقولك لا يمكنك أن تمص أصابعك أبداً بعد ذلك بل اعملى على مدحه في الأوقات التى تلاحظين فيها انه لا يمص أصابعه أكثر من نقضك له عندما يقوم بهذا الفعل . 
Advertisement 3) تحدث مع طفلك عن مشكلة مص الأصابع و مخاطرها ، و اخبريه بأنك قادرة على مساعدته في الوقت الذي يقرر فيه التخلص من هذه العادة ، و سيشجعه هذا الحوار البالغ على التخلص منها بالفعل .
 4) لا تنهري ابنك على مص أصابعه في أوقات حزنه , أو ذا كان مصاباً , فلا تحرميه من منطقة راحته عندما يكون في أمس الحاجة لها , فهذا لا يساعده على الاطلاق انما يزيد حالته سوءاً . 
5) ساعدى ابنك على أن يعي مشكلته ، فاذا وجدتيه يمص اصابعه ، اسأليه هل تعلم انك تمص أصابعك الآن ؟ إجعليه ينتبه لنفسه و حاولى أن تجدي معه طرق آخرى تريحه مثل شراء حيوان أليف له .
 6) لا تستخدمي تلك المواد المقززة التى توضع على الأصابع لمنع طفلك من مصها فهذا لا يحل المشكلة انما يزيد من شهور القهر عند طفلك . 
7) إجعلي طفلك يدرك أنه أصبح كبيراً و أنه غير محتاج لمص أصابعه بعد ذلك و قومي بسؤاله مثلاً : ” هل تعتقد أن ممثلك المفضل يمص أصابعه ؟ ” و اجعليه يدرك أن توقفه عن الأمر يعني أنه أصبح ناضجاً .

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
تدعمه Blogger.
back to top