الخميس، 6 أكتوبر، 2016

تعرف على أبناء السلطان سليمان القانوني، ولماذا اعدم ابنه شاه زادة مصطفى

من طرف حصريا حصريا  
التسميات:
12:15:00 م

السلام عليكم
1- شاه زادة محمود، ولد بعام 1512. وهو ابن للسلطان سليمان القانوني من زوجته “فلانة خاتون”. وقد توفي شاه زادة محمود وهو في التاسعة من عمره بسبب المرض بعام 1521.
2- شاه زادة مصطفى، ولد في عام 1515 وهو ابن السلطان سليمان القانوني من زوجته الأولى “ماه دوران سلطان”، وولي عهده الأول. قتل شاه زادة مصطفى بعام 1553، وذكر مؤرخون أنه قتل بسبب زوجة السلطان سليمان “حرم سلطان”، و لكن هذه الادعاءات غير صحيحة. بل السبب الحقيقي هو أن السلطان سليمان حصل على الرسائل التي كتبها ابنه مصطفى لشاه إيران، وجاء فيها “إن والدي أصبح عاجزًا وأنا مضطر للارتقاء على العرش العثماني مثل جدي السلطان سليم الأول…”، هذه كانت بداية العصيان ضد الدولة ولذلك قرر السلطان سليمان بفتوى من شيخ الإسلام “أبو السعود أفندي” إعدام ابنه شاه زادة مصطفى. وفي مدينة قونيا، في خيمة أبيه أعدم شاه زادة مصطفى. ويروى أن السلطان سليمان في تلك اللحظة كان يقرأ القران الكريم وهو يبكي. ودفن شاه زادة مصطفى في بورصة.
3- شاه زادة مراد، ولد بعام 1519 في مدينة مانيسا. وهو ابن السلطان سليمان القانوني من زوجته “غولبهار سلطان”. و توفي شاه زادة بعام 1521 بإسطنبول.
4- شاه زادة محمد، ولد بعام 1521 بإسطنبول. وهو الابن الأكبر للسلطان سليمان القانوني من زوجته حرّم سلطان. وإنه كان الابن المفضل للسلطان سليمان، ولذا جعله السلطان حاكما لولاية مانيسا وتوفي فيها بعام 1543. يقع قبر شاه زادة محمد في جامع “شاه زادة باشي” الذي أنشأه المعمار السنان بأمر من السلطان سليمان القانوني بإسطنبول.
5- شاه زادة عبد الله، ولد بعام 1522 بإسطنبول. وهو ابن الثاني للسلطان سليمان القانوني من زوجته حرّم سلطان. ويعتقد أنه توفي بسبب المرض بعام 1524 في إسطنبول.
6- السلطان سليم الثاني، ولد بعام 1524 في إسطنبول. وهو ابن السلطان سليمان القانوني من زوجته حرم سلطان. وبعد وفاة أبيه استولى على العرش العثماني ومن أهم أعماله فتح جزيرة ساكيز اليونانية بعام 1566 وفتح اليمن في عام 1517 وفتح قلعة القاهرة بعام 1569.
7- شاه زادة بايزيد، ولد بعام 1525 في إسطنبول. وهو الابن الثالث للسلطان سليمان القانوني من زوجته “حرم سلطان”. وقد قاد جيشه على التمرد ضد أخيه السلطان سليم الثاني، فحكم عليه بالإعدام مع أبنائه، وأعدم في عام 1561 ودفن مع أبنائه في ضريح “مليك عاجم” في مدينة سيواس.
8- شاه زادة جيهانغير، ولد بعام 1531 في إسطنبول. وهو الابن الخامس للسلطان سليمان القانوني من زوجته “حرّم سلطان”. وقد كان مريضا، ولذلك لم يتزوج ولم يشارك في الحرب إلا قليلا. توفي شاه زادة جيهانغير بحلب في نفس السنة التي توفي فيها شقيقه “شاه زادة مصطفى” بعام 1553.

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top