الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

بالصور.. 5 أفلام عن حرب أكتوبر مُنعت من العرض بأمر سياسي

من طرف حصريا حصريا  
التسميات:
12:34:00 م

السلام عليكم
ينتظر المصريون - في كل عام يحتفلون فيه بذكرى حرب أكتوبر - أفلامًا سينمائية توثق ساعات الحرب وكواليسها، والحياة الإنسانية لأبطالها.
إلا أنهم لا يجدون سوى تلك الأفلام التي أصبجت معروفة و محفوظة، ومن أبرزها "الرصاصة لا تزال في جيبي، الطريق إلي إيلات" وهو ما يعد مخزونًا ضعيفًا نسبيًا؛ نظرًا لأهمية تلك الحرب وتلك الفترة في تاريخ مصر .
ومالا يعرفه الكثيرون أنه تم وقف إنتاج أفلام أخرى، إلى جانب منع البعض الآخر من العرض بزعم الظروف السياسية التى كانت تعيشها الدولة فى هذه الفترة، أو ربما لتناولها للوضع السياسى بشكل صريح، فلم تلق رضا الحكام .
نرصد أبرز تلك الأفلام  التي منعت من العرض نهائيًا، أو تلك التي تم عرضها مؤخرًا من خلال التقرير التالي:
1- فيلم "حائط البطولات"
فيلم يحمل الكثير من الحقائق التي لا يعلمها الكثير عن حرب أكتوبر، ولكن منعه من العرض الرئيس المخلوع "مبارك"؛ حيث إن الفيلم يتحدث عن المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي، ويظهر مدى إسهامه في إنجاح الحرب، والذي كان رئيس سلاح الطيران وقتها.
 فيلم "حائط البطولات" يشارك في بطولته محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وحنان ترك وخالد النبوي وعايدة عبد العزيز ومجدي كامل وندى بسيوني، وهو من إنتاج قطاع الإنتاج بالتعاون مع المنتج عادل حسني ، جدير بالذكر أن التليفزيون المصري أعلن إذاعته اليوم  للمرة الأولي . 
Image result for ‫فيلم حائط البطولات‬‎
2- زائر الفجر:
أخرجه عزت شكرى سنة 1973 وجسد بطولته ماجدة الخطيب وعزت العلايلى، ويحكى الفيلم الوضع السياسى الذى تشهده البلاد فى تلك الفترة ، وتم منع الفيلم من العرض للإسقاطات السياسية التى عرضها الفيلم، ومنع من استكمال عرضه بدور السينما، مما أصاب منتجته ماجدة الخطيب بالإحباط.
Image result for ‫زائرالفجر‬‎
3- الاستعراض الأخير: 
أحد أهم الأفلام القصيرة والنادرة التى قدمت عام 1973، وهو من بطولة الفنان الراحل نور الشريف، والذى تم تصويره فى ثانى أيام انتصار أكتوبر فى 1973. 
 و تم إيقاف عرض الفيلم عقب توقيع معاهدة السلام فى 26 مارس 1979، بناء على توجيهات الأمن العام.
Image result for ‫الاستعراض الاخير‬‎
4- فليم الكتيبة 418:
فيلم حربي مدته ساعة ونصف الساعة، يتناول بطولة الكتيبة 418 دفاع جوى فى بورسعيد، وتصديها للهجوم الجوي الإسرائيلي على مدار 8 أيام من القتال .
 وأنتجت الفيلم من خلال التبرعات والجهود الذاتية، حيث يتناول الأحداث وفقا للقصص الحقيقية للأبطال هناك، فيما يتعلق بتحرك الكتيبة سرا من مكان تمركزها ليلاًحتى بورسعيد، بالتركيز على التلاحم الشعبى مع الكتيبة خلال تحركها.
مخرج الفيلم وليد سارى، و يظهر قائد الكتيبة والضباط الحقيقيون خلال أحداث الفيلم، ويتحدثون عن أدوارهم فى المعركة، وذلك بشكل يُقدم لأول مرة فى مصر .
Image result for ‫فيلم الكتيبة 418‬‎
5- فيلم أسد سيناء:
تدور قصة الفيلم حول إحدى بطولات حرب أكتوبر، لشخصية البطل سيد زكريا، الذى لُقِّب بـ “أسد سينا”، وذلك بعدما حاصره الإسرائيليون بكتيبة صاعقة لقتله، الفيلم تم تصويره فى أماكن حربية حقيقية محاكاة للأحداث.
الفيلم بطولة مشتركة تجمع بين عمرو رمزى ورامي وحيد وعادل عبد العال وعمرو رجب ومجموعة من الشباب، والفيلم من تأليف عادل عبد العال وعمرو الدالي، ويحمل توقيع المخرج حسن السيد.
Image result for ‫فيلم اسد سيناء‬‎

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top