القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان القولون أسباب وأعراض وطرق الوقاية

يعد سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً . و تم تشخيصه علي أنه السبب الثاني لحدوث حالات وفاة السرطان بين الرجال و النساء في الولايات المتحدة .
و يطلق عليه أيضاً سرطان الأمعاء الغليظة ، و يحدث في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي .معظم حالات سرطان القولون تبدأ بحالات حميدة و تكتل الخلايا تسمي بالأورام الحميدة . و مع مرور الوقت تصبح الأورام الحميدة تصبح سرطان القولون . لذلك عند الشعور بأي أعراض لسرطان القولون . يوصي الأطباء بإجراء إختبارات الفحص المنتظم ليساعد في منع الإصابة بسرطان القولون و ذلك لتحديد الأورام الحميدة قبل أن تصبح سرطان .

أعراض سرطان القولون :

  • حدوث أي تغير في حركة الأمعاء سواء كان إسهال أو إمساك أو براز غير منتظم .
  • نزيف في المستقيم أو دم في البراز .
  • ألم مستمر في البطن و تشنجات أو غازات .
  • الشعور بأن المعدة فارغة تماماً .
  • الإصابة بالضعف و الإجهاد .
  • فقدان الوزن بصورة ملحوظة و بدون أي تفسير .
و هذه هي أعراض المراحل المبكرة لسرطان القولون . تختلف هذه الأعراض من فرد إلي اخر و تعتمد علي حجم السرطان و مكانه في الأمعاء الغليظة .
يفضل التوجه إلي الطبيب ، عند ملاحظة أي أعراض سرطان القولون . و إجراء الفحوصات الطبية لتأكد إذا كان سرطان القولون مرتبط بعوامل الوراثة .

أسباب سرطان القولون :

في الكثير من الأحيان سبب سرطان القولون غير واضح . و يذكر الأطباء أن سرطان القولون يحدث بسبب حدوث تغير في الخلايا السليمة .
حيث تنقسم الخلايا السليمة و تنقسم بطريقة منتظمة حتي يعمل الجسم بصورة طبيعية . و عندما يحدث تلف في الخلايا و تصبح مسرطنة . و يمكن أن تعزو و تدمر الأنسجة الطبيعية المحيطة و تنتشر الخلايا السرطانية في الجسم .

الأورام السرطانية في القولون :

غالباً ، ما يبدأ سرطان القولون بحدوث كتل في الخلايا الموجودة في بطانة داخل القولون . و يمكن أن تظهر الأورام الحميدة علي شكل فطر . أو كتل متحجرة في جدار القولون  .و يمكن إزالة الزوائد قبل أن تصبح خلايا سرطانية و ذلك لتحمي نفسك من سرطان القولون .

هناك طفرات في الجينات الوراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

يمكن أن يتم نقل جينات وراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق العائلة .  و ترتبط هذه الجينات الوراثية بنسبة بسيطة بحدوث سرطان القولون .  و يذكر الاطباء أنها لا تؤدي إلي سرطان القولون و لكنها تزيد من خطر إصابة الفرد بالسرطان بشكل كبير .
و من الأسباب التي تتعلق بطريقة حياتك مثل التدخين و نظام غذائي سيئ و السمنة الزائدة و قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة .

الوقاية الطبيعية من سرطان القولون :

أثبتت الدراسات أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون من خلال إجراء بعض التعديدلات في نظامك الغذائي و التي تقلل من الخطر بشكل كبير .
في البداية يفصل إجراء فحوص دوية لتحديد المرحلة التي يوجد بها السرطان ، و إذا كانت مرحلة مبكرة يمكن إزالته .
سرطان القولون عموماً متصل بالغذاء  ، و ذلك لأن كل شئ تأكله يمر فوق بطانة الجهاز الهضمي .  بطانة الأمعاء الغليظة تحتوي علي السوائل الهضمية و الأحماض الصفراوية و الألياف ، حيث تعمل البطانة في التخلص من المواد الكيميائية في الأغذية و البكتريا الصحية و غير الصحية . و بذلك ، فإن محتوي الأمعاء له تأثير مباشر علي صحة الانسجة . و يتأثر سرطان القولون بالنظام الغذائي بدرجة كبيرة .

تقليل تناول اللحوم الحمراء :
أظهرت الدراسات أن اللحوم الحمراء في كثير من الأحيان يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون .  عند تناول اللحوم الحمراء يومياً أكثر من مرة في اليوم الواحد يزيد من خطر سرطان القولون . و أظهرت الدراسة أن الوجبات النباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون . و ذلك لأن اللحوم الحمراء تزيد من الإلتهابات المرتبطة بالمواد الكيميائية و هذه المواد تمنع وصول الحمض النووي إلي بطانة خلايا الأمعاء. و تلف الحمض النووي هو السبب وراء جميع أنواع السرطان .

تجنب سرطان القولون بتناول المزيد من الثوم :

وفقاً لصحيفة المعهد القومي لعلاج السرطان ، فإن الثوم يساعد في علاج السرطان . و تشير الدراسات الأولية إلي أن تناول الثوم ، قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديد من السرطان و خاصة سرطان الجهاز الهضمي . . و ذلك لأن له خصائص وقائية حيث يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا و منع تشكيل المواد المسببة للسرطان و وقف تفعيل المواد المسببة للسرطان . و الحد من تكاثر الخلايا أو حتي موت الخلايا . حيث يحتوي علي نسبة عالية من معادن الكبريت و السلينوم و المواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونيدات و جميعهم عناصر مفيدة للصحة . و أقرت منظمة الصحة العامة يفضل تناول البالغين جرعة يومية من الثوم بمقدار 2 أو 3 جرام .
وهناك نباتات غذائية أخري لها نفس الخصائص مثل البصل و الكراث و البصل الأخضر .
تناول النباتات ذات الألوان الزاهية :
حيث ثبت أن الفواكه و الخضروات و الأعشاب و البهارات ذات الألوان الزاهية في النظام الغذائي تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة . مثل الأطعمة ذات اللون الداكن ( التوت ) و الرمان و العنب و الجزر و المشمش و الكانتالوب و اللفت و القرنبيط و السبانخ و الأفوكادو و الطماطم و التفاح و الكرنب الأحمر و الجريب فروت و الكركم و الزعفران و الروز ماري . و اللون هنا يدل علي وجود المواد المضادة للاكسدة و التي تقتل الخلايا السرطانية  .و أشارات الدراسات أن الجسم قد يعاني من إلتهابات في القولون نتيجة نقص نسبة المواد المضادة للأكسدة . و هذه بيئة تشجع علي نمو السرطان .

زيت الزيتون وسيلة فعالة في الحماية من سرطان القولون :

يعد زيت الزيتون من المواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص مضادة للسرطان . حيث أنه يقلل من الحامض المراري و الإنزيمات التي تنظم خلايا البطانة  و تعزيز تكوين الأنسجة السليمة . حيث يحتوي زيت الزيتون علي مواد مضادة للاكسدة مقاومة للسرطان مثل الفينول .

تناول الأطعمة الغنية بالسلينيوم هام لحماية نفسك من خطر سرطان القولون :

اظهرت الدراسات أن السلينوم لا يمنع فقط الإصابة بالسرطان بل يدخل في الأدوية المضادة للسرطان . فهو يعمل علي قتل خلايا سرطان القولون . و تشمل الأطعمة الغنية بالسلينيوم الثوم و البصل و بذور عباد الشمس و المشروم و الحبوب الكاملة ( الأرز البني و الشوفان و القمح ) و الأسماك مثل ( التونة و الهلبوت و سمك السردين و السلمون ) و يمكنك تناول مكملات السلينيوم عن طريق الفم لضمان الحصول علي فوائده .

تناول الأعشاب و التوابل يمنع الإصابة بسرطان القولون :

و أظهرت الدراسات أن الثوم و الكركم و الزعتر و الروزماري و النعناع تمنع نمو الخلايا السرطانية .

للحماية من سرطان القولون يجب إتباع نظام غذائي يحتوي علي زيوت أوميغا 3 : 

فهذه الزيوت مضادة للإلتهابات . مثل زيت السمك الذي يوجد في السلمون و السردين و الماكريل و كذلك زيت بذور الكتان . هذه الزيوت تقلل من الإلتهابات التي تؤدي إلي سرطان القولون . و لأنه أصبح من غير السهل الأن تناول زيت أوميغا 3 في النظام الغذائي يمكنك تناول المكملات .

تناول شاي نبات الجينسج يحمي من سرطان القولون  :

أثبتت الدراسات أنه له خصائص وقائية  حيث يحتوي علي مضادات الأكسدة و منع إنتشار الخلايا السرطانية . ويستخدم نبات الجينسغ كعشب طبي للعديد من الأمراض .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا