القائمة الرئيسية

الصفحات

تركيا:انفجار في دياربكر بعد توقيف نواب من "حزب الشعوب" الكردي


جرح نحو عشرين شخصا في انفجار قوي لم يعرف سببه، وقع الجمعة، أمام مبنى للشرطة في مدينة دياربكر ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا، كما قال مسؤولون أمنيون.
وذكر المسؤولون أن سيارات إسعاف أرسلت إلى المكان بعد الانفجار، ويأتي بعد ساعات على توقيف رئيسي "حزب الشعوب الديمقراطي" وعدد من نواب هذا الحزب الموالي للأكراد في البلاد في إطار تحقيق "لمكافحة الإرهاب" مرتبط بمتمردي حزب العمال الكردستاني، الذي تعده أنقرة إرهابيا.

واعتقلت السلطات التركية الزعيمين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي، المؤيد للأكراد، وتسعة آخرين من نواب الحزب بالبرلمان في ساعة مبكرة الجمعة، بسبب إحجامهم عن الإدلاء بشهادتهم فيما يتعلق بجرائم ذات صلة "بدعاية إرهابية".

وقالت وزارة الداخلية التركية إن أوامر اعتقال صدرت بحق 13 نائبا بالبرلمان لكنه لم يتم اعتقال سوى 11 فقط لوجود اثنين من النواب التابعين للحزب بالخارج.

وقال محامون تابعون للحزب إن الشرطة التركية داهمت منزلي زعيمي الحزب صلاح ديمرتاش وفيجن يوكسيكداج، في ديار بكر أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية.

وقال الحزب في تعليق على تويتر "يدعو حزب الشعوب الديمقراطي المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء ضد انقلاب نظام إردوغان" في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وداهمت الشرطة أيضا وفتشت مقر الحزب في وسط أنقرة، وأظهرت لقطات تلفزيونية مسؤولين بالحزب يتشاحنون مع الشرطة خلال المداهمة، بينما قال شاهد إن الكثير من سيارات الشرطة والمركبات المسلحة أغلقت المداخل المؤدية إلى الشارع الذي يوجد به مقر الحزب.

وقال شاهد إن مجموعة من المحتجين حاولت الوصول إلى مكاتب الحزب وهي تردد شعارات لكن الشرطة أوقفتهم قبل أن يتمكنوا من دخول الشارع.

وترددت أنباء عن إيجاد صعوبة كبيرة في فتح مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك بالإضافة إلى تطبيق واتساب للرسائل الفورية في أنحاء تركيا بعد بدء عمليات الاعتقال عند منتصف الليل.

وحزب الشعوب الديمقراطي هو ثالث أكبر الأحزاب في البرلمان التركي حيث يمتلك 59 مقعدا من مقاعد البرلمان وعددها 550 مقعدا، وعادة ما يتمتع أعضاء البرلمان في تركيا بالحصانة من الملاحقة القضائية لكن الحصانة رفعت عن الحزب المؤيد للأكراد في وقت سابق هذا العام.

وتتهم تركيا حزب الشعوب الديمقراطي بأنه له صلات بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا كمنظمة إرهابية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا