القائمة الرئيسية

الصفحات

الكآبة من الأمراض القاتلة : 10 خطوات للتخلص من كآبة الخريف


تصيب بعض الناس حالةٌ من الحزن مع وصول فصل الخريف. لكنْ لهذه الحالة طرقٌ عدة للتخلص منها. وتتراوح بين تغييرات طفيفة في نظام العيش، تعديلات في الطعام، أو تناول مركبات وعلاج خاص.
1. عانقوا ضوء الشمس
صارت مدة وجود الضوء أقصر من قبل كما كان في الصيف، وهذا يؤدي إلى حالة تدعى “الاضطرابات العاطفية الموسمية”، والتي تترك في النفس إحساساً بالاكتئاب والتعب. ويقول عالم الأعصاب راسل فوستر، إن الوسيلة الأساسية للتخلص من هذه الحالة هي التعرض لضوء الشمس في الخارج بين 6 صباحاً و10 صباحاً مدة ثلاثين دقيقة. حتى في اليوم الغائم تبقى الأشعة أكثر إشراقاً من المكتب والمنزل. كما تساعد هذه الطريقة عل تعديل الساعة البيولوجية.
2. استيقظوا باكراً
صعوبة الاستيقاظ في فصل الخريف أمر شائع. تتسبب ساعات أطول من الظلام في ارتفاع نسبة الميلانونين، هرمون النوم، ما يجعلكم ترغبون في النوم حتى وسط النهار، لكنكم لا تسطيعون ليلاً. كما أن البشر يجعلون الأمر أسوأ بسبب تناول المنبهات كالقهوة للاستيقاظ أو الكحول للنوم. بدلاً من ذلك، احرصوا على التشبث بنفس الروتين بالنوم والاستيقاظ في نفس الوقت ومحاولة علاج مشكلة النوم.
3. الطعام

للطعام كذلك دور هام في ضبط المزاج. قلة الشمس تؤدي إلى انخفاظ هرمون السعادة “السيروتونين”. وينتج هذا الهرمون بالاعتماد على مركب في الجسم يدعى التربتوفان. وهو مادة متوافرة بشكل طبيعي في الألبان والأسماك والموز والتمر والصويا واللوز والفول السوداني.
إذا كنتم شاحبين وتجدون صعوبة في التركيز فقد تكون مشكلة تتعلق بنقص الحديد في الدم. لذا جربوا تعويضه باللحوم والأسماك والبيض والخبز وحبوب الإفطار المدعمة والبقول والخضار الورقية الخضراء والفواكه الجافة، وزيارة الطبيب.
4. اتخذوا نمط حياة سعيد
أثبتت الدراسات أن وجود شبكة علاقات جدية يزيد السعادة. لكن في الخريف يصير النوم أمام التلفاز أو الهاتف أسهل من رؤية الأصدقاء. لذا اخرجوا مع الأصدقاء مرة في الأسبوع على الأقل، وتجمعوا مع أصدقائكم في البيت حول فيلم مع جلسة “قيل وقال” وطعام مطبوخ في البيت.
كما يمكنكم تجربة تمارين الضحك. الضحك يحسن كيمياء الدماغ ويجعلكم أسعد. سجلوا سلسلتكم الفكاهية المفضلة أو شاهدوها على “يوتيوب”، واذهبوا لقضاء وقت ممتع وأنتم تشاهدون ممثلكم الكوميدي المفضل على المسرح.
5. الطبيعة
أفادت دراسة من جامعة إسيكس بأن التجوال في المدينة يسبب الكآبة بينما تعزز جولة في أحضان الطبيعة المزاج. لذا احرصوا على التوجه إلى الضواحي أو إلى الغابات والحدائق للتمتع بألوان الخريف.
6.  العلاج 
يمكنكم استخدام مركبات كيميائية لكن باستشارة الطبيب طبعاً. منها مركبات المكملات htp-5 التي لها آثار إيجابية على الحالة المزاجية. كما تنخفض مستويات الفيتامين د في وقت الجو القاتم، ما يجعل متخصصين يرجحون أن ذلك يزيد خطر الحزن، وينصحون بتناول مركبات فيتنامين د إضافية. هذا ويمكن الاستفادة من تقنيات الإبر الصينية، إذ تعد بتعديل دوائر الطاقة وتحسين المزاج.
7. حددوا أهدافاً
سيساعدكم وضع هدف لكم، صغيراً كان أم كبيراً، على التحرك دائماً إلى الأمام، ومنحكم الدافع للانشغال عن حالة الطقس وما حولكم من متغيرات غير مهمة. وقد يكون الهدف صغيراً كقراءة كتاب، كما قد يكون تعلم لغة أو ممارسة رياضة، أو هدفاً أكبر يهم رسالتكم في الحياة.
8. الرياضة
ينخفض الدافع والحماس لممارسة الرياضة مع نهاية الصيف. لكن القاعدة تقول إن الرياضة مفيدة جداً لتحسين المزاج. كما أن الاستيقاظ نصف ساعة فقط، قبل موعد العمل للممارسة الجري والتمارين يكفي لتوفير 7 ساعات من “الأندروفين” المريح في الجسم، إضافة إلى رفع مستويات الطاقة لمواجهة بقية اليوم بقوة.
9. التأمل
للتأمل نتائج مفيدة في تخفيض معدل الاكتئاب. جربوا تقنية تأمل بسيطة تقوم على إشعال شمعة والتحديق فيها مدة عشر دقائق. هذا سيجعلكم تتخلصون من كل الأفكار التي تزاحم رأسكم وتجعله أخف.
10. جهزوا للإجازة المقبلة
يشعر الإنسان ببعض الاكتئاب بعد نهايةالاجازة .
لكن الدراسات النفسية أثبتت أنه يمكن استعادة نفس الحماس بمجرد الشروع في التجهيز للرحلة المقبلة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا