الأحد، 9 أكتوبر، 2016

13 علامة تحذر من سرطان الرجال وللأسف يتم تجاهلها

من طرف Rami Kilani  
التسميات:
1:49:00 م

السلام عليكم

يمكن ان تكون علامات سرطان الرجال تتشابه مع اعراض لأمراض اخري او حالات اخري، و من عادة الرجال انهم يتأخروا في زيارة الطبيب، لذلك نجد أن اغلبيتهم يتم تجاهل العلامات التي تنذر بالخطر. و لذلك من المهم معرفة ما يشتكي منه الجسم و مراجعة الطبيب حول أي من هذه الأعراض او التغيرات الأخري.

علامات سرطان الرجال إحذر منها

1- صعوبة في التبول
اذا كنت تواجه باستمرار صعوبة في التبول، او وجود دم في البول او المني، او اذا واجهت مشاكل في الأنتصاب غير مبررة، يجب في هذه الحالات استشارة الطبيب علي الفور، لأن هذه الأعراض قد تكون اعراض سرطان البروستاتا. و لسوء الحظ، ليس هناك اعراض ظاهرة مبكرة لسرطان البوستاتا إلا في المرحلة الأخيرة للمرض. وهناك بعض المرضي من يتجاهلون هذه الأعراض الخطرة لمدة قد تصل إلي 6 أشهر قبل طلب المساعدة و الذهاب للطبيب، مما تسوء حالتهم الصحية. فكلما ابكرت في الذهاب للطبيب في حال الشعور بمثل هذه الأعراض، كلما كان ذلك افضل لتحسن الحالة.


2- تغييرات الخصية:
كما ينبغي علي المرأة الكشف الذاتي الدوري علي الثديين من حيث الشكل، ينبغي علي الرجال ايضاً الأنتباه إلي الخصيتين. اذا لاحظ الرجل تغيرات في الحجم سواء في خصية واحدة او الأثنين، او اذا شعر بتورم او ثقل، او اذا شعر بوجود كتلة، هذه الأعراض تشير إلي سرطان الخصية. سرطان الخصية هو المرض الأكثر شيوعاً في مرحلة الشباب و في منتصف العمر عند الرجال.

3- تغيرات جلدية ملحوظة:
الرجال في سن الخمسين اكثر عرضة مرتين من النساء للإصابة و الموت من سرطان الجلد.و 40% من حالات الأصابة بسرطان الجلد هم من فئة الشباب صغار السن، و نسبة 60 % هي نسبة وفيات سرطان الجلد.و هناك دراسة اظهرت ان الرجال يقضون الكثيرمن الوقت تحت اشعة الشمس عن النساء، و القليل من الرجال من يرتدي النظارات الشمسية. الرجال لديهم شعر اقل من النساء الذي يغطي فروة الرأس و نطقة الأذنين، و هما منطقتين يساعدا في تطوير مرض سرطان الجلد. وايضاً الرجال لا يقوموا بزيارة الطبيب إلا قليلا علي عكس النساء، لذلك لا يكتشف المرض مبكراً و من السهل تجاهل علامات الأنذار المبكرة للمرض.

  • يعتقد كثير من الناس ان النمش و الشامات و البقع شئ لا يثير القلق. ولكن في الحقيقة يجب الأهتمام بالشامات و البقع، في حالة وجود شامة و اصبحت تزيد في الحجم او يتغير لونها للأغمق، يجب زيارة الطبيب للإطمئنان.سرطان الجلد، تكون البقع غالباً غير منتظمة الشكل، اي ليست دائرية، و تكون أغمق بدرجة كبيرة عن لون البشرة، او حتي وجود لونين مختلفين في البقعة الواحدة. الميلانوما هي  اقل شيوعاً من سرطان الجلد، و لكنها اخطر و أسوأ.
4- وجود قروح و ألم في الفم:
القرحة الباردة في الفم التي تشفي ليست شئ  يدعو للقلق، و لا وجع الأسنان. بينما فرح الفم التي لا تشفي مع مرور الوقت و تسبب ألم قوي، و تكون بقع حمراء او بيضاء علي اللثة او اللسان، و قد تسبب ورم او تنميل في الفك، قد تكون تلك علامة علي بعض أنواع سرطان الفم.الرجال المدخنون او اللذين يمضغون التبغ تزيد لديهم خطر الأصابة بسرطان الفم. نسبة الرجال المدخنون اكثر من النساء المدخنات، و ايضاً يحتاج  المدخنون و مستخدمي التبغ الأهتمام و الأنتباه إلي تقرحات الفم التي لا تشفي سريعاً مقارنة مع غير المدخنين، لأنها قد تكون علامة لمرض سرطان الفم.


5-السعال المزمن:
السعال الذي يدوم  لمدة ثلاث اسابيع او أكثر بدون اي أعراض أخري  مثل البرد أو الحساسية، قد يكون عرضاً مبكراً لسرطان الرئة. سرطان الدم ايضاً يسبب أعراض مثل التهاب الشعب الهوائية. و من السهل التميز بين السعال العادي و بين السعال المصاحب بالدم. يعاني بعض مرضي سرطان الرئة من وجود ألام في الصدر تمتد إلي الكتف أو أسفل الذراع.

6- وجود دم في البراز:
وجود دم في البراز يشير إلي البواسير او شئ حميد، و قد يكون علامة لسرطان القولون. الفحص الروتيني لسرطان القولون يبدأ في سن الخمسين، و لكن هناك حالات ظهر لديهم المرض في سن صغير، لذلك لابد من الذهاب للطبيب عند وجود اي من الأرعراض التي ذكرت. من السهل التعرف علي مشكلة البواسير و الأمساك، حيث انها مشكلة ليست دائمة بل تأتي و تذهب، و لكن اذا استمر هذا العرض و خاصة في سن الشباب، يجب زيارة الطبيب في الحال.

7- وجود ألم في المعدة أو الشعور بالغثيان:
توتر الجهاز الهضمي هو شئ يتكرر يومياً، و لكن يجب رؤية الطبيب في حالة استمرار تقلصات المعدة و الشعور بالغثيان طول الوقت. لأنه قد يكون عرض لمرض بسيط مثل القرحة، و لكن ايضاً قد يكون عرض لسرطان الدم أو سرطان المرئ أو الكبد أو البنكرياس او سرطان المستقيم أو القولون.

8- الحمي المتكررة و العدوي:
اذا كنت سليماً و لكنك تلاحظ انك تمرض و تصاب بالحمي المتكررة في كثير من الأحيان، قد يكون ذلك علامة مبكرة لسرطان الدم. هذا النوع من السرطان يهاجم الجسم و يجعله ينتج خلايا الدم البيضاء غير طبيعية، مما تضعف مناعة الجسم و تجعله اكثر عرضة للعدوي.

9- صعوبة البلع:
التهاب الحلق الذي يدوم لبضعة أسابيع و يزداد سوءاً مع مرور الوقت، قد يكون أحد أعراض سرطان الحلق او المعدة، و قد يكون احدي العلامات المبكرة لسرطان الرئة.

10- كدمات مفرطة:
وجود كدمة عشوائية في الجسم شئ لا يدعو للقلق، و لكن اذا لاحظت وجود عدد كبير من الكدمات طوال الوقت و خاصة في الأماكن التي عادة من الصعب ظهور كدمات عليها مثل اليدين أو الأصابع، يجب مراجعة الطبيب فوراً. الكدمات الغير عادية قد تكون احد أعراض سرطان الدم، لأن سرطان الدم يضعف قدرة الدم علي حمل الأكسجين مما يسبب جلطات صغيرة تظهر علي شكل كدمات.

11- فقدان الوزن بدون سبب مبرر:
فقدان الوزن و فقدان الشهية عند الأشخاص الذين لديهم بالفعل شهية جيدة و ليس هناك أحداث كبيرة مقلقة أو مشاكل تسبب في ذلك، فهو شئ يدعي للقلق و الخوف. فقدان الوزن قد يكون أحدي الأثار اجانبية لأنواع كثيرة من مرض السرطان مثل سرطان المرئ و البنكرياس و الكبد و القولون ، و لكنه احد الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

12- الأجهاد و التعب المستمر:
كل شخص يمر بأيام متعبة منعدمة الطاقة، و لكن الشعور بالتعب يومياً لأكثر من شهر أو الشعور بضيق في التنفس لم تجربه من قبل، عليك مراجعة الطبيب في هذه الحالة فوراً. سرطان الدم و سرطان الغدد الليمفاوية عادة ما يسبب التعب و الأجهاد المستمر.

13-الصداع المزمن:
اذا لم تصاب بالصداع النصفي من قبل أو لا تتعرض له كثيراً، و لكن فجأة بدأ يظهر الصداع المؤلم في كل وقت، قد يكون ذلك علامة علي سرطان المخ، الذي يسبب الألم الغير محتمل عن طريق الضغط علي الأعصاب بسبب وجود ورم في المخ.

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top