الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

٩ عادات تدمر الجهاز المناعي

من طرف jiraya  
التسميات:
8:40:00 م

السلام عليكم
قد تفعل أشياء كثيرة يمكن أن تدمر صحتك وجسمك وتسبب مشاكل كثيرة في جهازك المناعي فكيف تتصرف في ذلك الوقت ؟ لا شك أنه يجب عليك فوراً الإبتعاد عن هذه العادات والاشياء التي تسبب تدمير وضعف في جهازك المناعي لذلك نعرضها عليك لتأخذ حذرك منها .
1- قلة النوم:
عند النوم، يبدأ الجهاز المناعي في تعلم افضل الطرق لمهاجمة البكتريا الجديدة و الفيروسات و المسببات الأخري. اذا لم تحصل علي قسط كاف من النوم، فلن يستطيع الجسم علي مواجهة الأمراض بشكل فعال. النوم الجيد الكافي لمدة 6 ايام فقط، يمنع الجسم من استخدام اللقاحات. و هناك دراسة اخري اظهرت ان قلة النوم تجعل من الصعب مواجهة الأنفلونزا. لذا لابد من النوم لمدة 7-8 ساعات يومياً، للحفاظ علي الجهاز المناعي.

2-الجلوس طوال اليوم:
عدم ممارسة الرياضة تزيد من فرص الأصابة بالأمراض. استمر وجود التهابات الجهاز التنفسي بنسبة 42% لدي الأشخاص الذين قاموا بممارسة الرياضة لمدة مرة واحدة في الأسبوع او اقل مقارنة بالأشخاص الذين قاموا بممارسة الرياضة حوالي 5 مرات او اكثر في الأسبوع الواحد، و ذلك طبقاً لدراسة نشرت في الدورية البريطانية. و ظهر علي الأشخاص الذين لا يمارسوا الرياضة مطلقاً اعراض اشد حدة عن غيرهم. يجب ممارسة التمارين الرياضية كل يوم، مثل المشي او الجري، و لذلك للحفاظ علي صحة الجهاز المناعي.

3-الشعور بالوحدة:
الوحدة تضع الجسم في وضع الأستعداد للمعركة، و ذلك طبقا لما ذكرته الدراسة التي استمرت لمدة 5 سنوات. عندما يشعر الفرد بالوحدة، يزيد افراز هرمون نورأدرنالين. و خلال الأزمات، هرمون الأنورأدرنالين يزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء التي تعالج الجروح. ولكن وقت الوحدة، يغلق الجزء الخاص بمكافحة الفيروسات الموجود بالجهاز المناعيـ و يترك الفرد عرضة للإصابة بالأمراض. عندما تشعر بالوحدة ، اطلب الدعم من احد افراد الأسرة او الأصدقاء .


4-التوتر:
لن تستطيع منع نفسك من التوتر و الضغط العصبي خلال ساعات العمل، و لكن ان تظل متوتر و عصبي حتي بعد الدوام الرسمي، فأنت تعرض نفسك للمرض. التوتر له نتائج مختلطة بخصوص الجهاز المناعي، فهو يظل دفاع الجسم ضد الأصابات و الجروح، و لكن قد يسبب الألتهاب لأن التوتر و الأجهاد المزمن يضر بالجهاز المناعي. علي سبيل المثال، طبقاً لدراسة نشرت في الدورية الطبية اظهرت ان الأشخاص المعرضون للإجهاد و التوتر المستمر هم اكثر عرضة للإصابة بالبرد عن الأشخاص الأقل توتراً و اجهادا ً.

5- الدهون:
الدهون المشبة تمثل خطر علي الجهاز المناعي، مما يسبب الألتهاب. ومن الناحية الأخري، الدهون الغير مشبعة اوميجا3 و الأحماض الدهنية هي مواد مضادة للإلتهاب و تساعد في التحكم علي بعض البروتينات التي تساعد الجسم في التعرف علي الجراثيم، و ذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية. قم بأستبدال طبق لحم البقر المشبع بالدهون الثقيلة بطبق اخر من سمك السلمون او التونة لأنه غنية بمادة الأوميجا 3

6- تناول المضادات الحيوية فور الشعور بألم في الحلق أو اي ألم:
المضادات الحيوية تعطل الحوار الذي يحدث بين الجهاز المناعي و بين البكتريا السيئة و الجيدة. الدراسات التي اجريت علي الفئران اظهرت ان المضادات الحيوية تقلل عدد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض و تقلل الجزيئات المسؤلة عن قوة الجهاز المناعي. تناول الدواء يقضي علي المرض بسرعة و لكن بعد زوال اَثار العلاج، يكون الجهاز المناعي اكثر عرضة للخطر. عليك ان تعطي الفرصة للجهاز المناعي لمحاربة الأمراض بنفسه بدون مساعدات خارجية.

7- الجهاز المناعي الخاص بشريك حياتك سئ:
اذا لم يكن لدي شريك حياتك جهاز مناعي قوي، فأنت عرضة ليكون لديك جهاز مناعي سئ ايضاً. في دراسة وجدت ان طبيعة المناعة لدي الأمهات و الأباء اللذان عاشا معاً، لديهم اختلاف اقل من 50% بين الجهاز المناعي الخاص بهما مقانة بالأشخاص المحيطين بهم. و لخص الباحثون الدراسة إلي ان الأشخاص الذين يعيشون في مكان واحد لديهم نفس البيئة والعادات المتشابهة.

8- الكحوليات:
الكحول يدمر الجهاز المناعي. ادمان الكحوليات تجعل خلايا الدم البيضاء اقل فاعلية في مواجهة البكتريا الضارة، و تجعل الجسم اقل قدرة علي انتاج الخلايا التي تقتل البكتريا و الفيروسات. و بعد تناول الكحوليات ، يصبح الجسم ضعيف في محاربة الألتهابات.

9-الوزن الزائد:
الوزن الصحي المثالي يحمي الجسم من الأمراض المختلفة. السمنة هي نوع من سوء التغذية، و يمكنها تغير عدد من خلايا الدم البيضاء في الجسم. الدهون المتمركزة حول البطن تؤثر علي الجهاز المناعي اكثر من اجمالي دهون الجسم بأكمله و ذلك طبقاً لتقرير نشر في دورية جمعية التغذية.

رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Propellerads
back to top